مجموعة أدوات المدن الذكية للجميع

تحتوي مجموعة أدوات المدن الذكية للجميع على أربع أدوات لمساعدة المدن الذكية في جميع أنحاء العالم للتركيز على إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والإدماج الرقمي للأفراد ذوي الإعاقة وكبار السن.

تدعم مجموعة أدوات المدن الذكية للجميع نطاق كبير من المنظمات والأدوار المتعلقة بالمدن الذكية والتي تتضمن الحكومات، المديرين، واضعي السياسات، محترفي تكنولوجيا المعلومات، المدافعين عن ذوي الاحتياجات الخاصة، مسئولو المشتريات، موردي التكنولوجيا ومطوري تطبيقات المدن الذكية وحلولها.

تعالج كل من هذه الأدوات احدى التحديات ذات الأولوية والتي تم تصنيفها بواسطة خبراء عالميين على انها عائق امام الإدماج الرقمي للأشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن في المدن الذكية.

تقدم هذه الوثيقة وصفاً موجزا لكل من الأدوات الأربعة متاحاً للتنزيل أدناه.

اللغة العربية PDF fileOpens in a new window

د معايير الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) أمراً أساسياً في تصميم نهج أكثر شمولا للمدن الذكية.
ويقدم هذا الدليل قائمة بثلاثة معايير رئيسية تحدد مقاييس إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) ويقدم قائمة تدقيقية موضحةً خطوة بخطوة للإجراءات المؤثرة التي يمكن أن يتخذها القادة لضمان أن مدينتهم على دراية بهذه المعايير والاستفادة منها بفعالية لتحسين إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) في مدينتهم.

قم بتنزيل دليلك لتنفيذ معايير أولوية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT):
اللغة العربية PDF fileOpens in a new window

المدن الذكية في جميع أنحاء العالم في وضع فريد يمكنها من استخدام قدرتها الشرائية الكبيرة – بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) – للدفع بالحقوق والإدماج الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن. ويساعد هذا الدليل المدن على تبَني سياسة تتطلب أن تكون أي مشتريات من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) مناسبة ومتاحة للأشخاص من ذوي الإعاقة وكبار السن. ويعرض هذا الدليل سياسة شرائية نموذجية ويقدم قائمة تدقيقية خطوة بخطوة يمكن الاعتماد عليها.

قم بتنزيل دليلك لتبَني سياسة شرائية لإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT):
اللغة العربية PDF fileOpens in a new window

تعد زيادة الوعي بالإعاقة وإمكانية الوصل إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) واحدة من أكبر التحديات التي تواجه إنشاء مدن ذكية أكثر شمولاً.
تم تصميم هذه الأداة لتوضح بصورة فعالة مزايا دمج إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) في الخدمات الرقمية للمدينة. مقدمةً الحجج والبراهين في مجالات الاعمال وحقوق الإنسان والمجالات التقنية من أجل التزام أقوى بالإدماج الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة. ويمكن استخدام هذه الاداة لتنقل إلى من يهمه الامر فكرة أن المدينة الذكية يجب أيضاً أن تكون مدينة تحقق إمكانية الوصول.

قم بتحميل نشر الوعي بالقضية لتحقيق التزام أقوى بالإدماج الرقمي في المدن:
اللغة العربية PDF fileOpens in a new window

يمكن للمدن الذكية التي تدمج إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) في برامجها وحلولها أن تحقق منافع هائلة للمواطنين ذوي الإعاقة والمسنين وللمجتمع بأسره. تم تصميم هذه الأداة لعرض المنتجات والحلول الحالية التي يمكن أن تنشرها المدن الذكية لإحداث تأثير إيجابي للمواطنين في المجالات الحيوية، مثل العيش المستقل والسلامة العامة والنقل والعمالة والخدمات العامة عبر الإنترنت. يتم إطلاق قاعدة البيانات في الإصدار ألفا متضمنة إثبات المفهوم، خارطة طريق للاختبار، وأمثلة على أكثر من 350 حل حالي في قاعدة البيانات، ودعوة للعمل لمواصلة تنمية قاعدة البيانات بينما نمضي قدماً لإصدار النسخة بيتا.

قم بتنزيل قاعدة بيانات حلول الإدراج الرقمي في المدن (إصدار ألفا):
اللغة العربية PDF fileOpens in a new window

أدوات جديدة في التنمية

وقد بدأت مبادرة مدن ذكية للجميع في تطوير أداة جديدة وهي نموذج متكامل للإدراج الرقمي للمدن الذكية.
ستساعد هذه الأداة المدن الذكية على تقييم التقدم المحرز صوب تحقيق إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) والإدراج الرقمي على نطاق واسع من وظائف المدن. سيتوفر إصدار ألفا من هذه الأداة الجديدة في يوليو 2017.